السلام عليكم و رحمة الله
قم للمعلم وفه التبجيلا ....... كاد المعلم أن يكون رسولا
(( تدهور العلاقة بين المعلم و الطالب))
أصبح بوقتنا هذا العلاقة متوترة
يغلب عليها طابع عدم الاحترام
ولا أبالغ لو قلت في بعض الأحيان الكره
أكبر دليل هي هذه الفترة , وقت الاختبارات تتجلى فيها عمق التباعد و المشاعر السلبية
لماذا أصبح المعلم الشديد (( قاسي))
و المعلم المتساهل (( دون شخصية))
لما أصبح الطالب الذي يجمع الأدب و العلم عملة نادرة بل و يقابل بالاتهام بالمحاباة من قبل أقرانه
ما يدفع الطلاب لعدم احترام المعلم
ولما أصبحت العلاقة مجرد مرسل و متلقي
لم لم تعد ألألفة بالعلاقة موجودة
يعامل المعلم كموظف يفرض عليه عملة الشرح فقط دون تقويم للسلوك
ولما يعامل الطالب كأداة للتخزين دون الاهتمام بميوله و أفكاره الخاصة
((فمن السبب ؟؟وما هي الأسباب؟؟؟ و ما الحل؟؟؟))
بوجهة نظري يقع اللوم على أربعة أطراف (( مع العلم أنني لا أعمم ولا أنحاز لأي طرف و بغض النظر عن عملي كمعلمه فأنا هنا حياديه))
الأول
المعلم
حيث
أنه لا يبذل الجهد لفهم طلابه أو يناقشهم بل يريد فرض رأيه دون نقاش. لا
يفكر بخلفية الطالب و يعامله على أساس شخصيته في المدرسة.يغض النظر عن
السؤال عن أحوال طلابه الاجتماعية و التي لها الأثر أكبر بتكوين الشخصية
الثاني
الطالب
يعتبر
علاقته بالمعلم حلبة مصارعة الغلبة للأقوى. يكتفي بالنجاح دون الاهتمام
بالأثر الذي يتركه لدى مدرسيه. احترام المعلم أصبح نوع من الخضوع و
التبعية.مدى شغبه و تطاوله أصبح مقياس للشعبية بين زملائه.
الثالث
الأسرة
حيث
لا يهتم الأهل بأخلاق أبنهم داخل المدرسة المهم أصبح النجاح فقط. لا يعاتب
الأباء و الأمهات أبنائهم عندما يتطاولون لفظياً على مدرسيهم أمامهم ولا
يعاتبوهم حتى بالكلام. و يصدقوا كل كلمة يقولها إبنهم لهم إذا وقع أبنهم
بمشكله داخل المدرسة بلا أي شك.
الرابع
وزارة التربية و التعليم
هي
من تحدد العلاقة بإطارها العام. حيث أنها تفرض عقوبات و قوانين ضد المعلم.
في حين تترك المجال للطالب للتطاول دون حساب أو عقاب رادع يمنعهم . و تكبل
يد الإدارة المدرسية فلا تعطيها صلاحية كافيه لحل الخلافات داخل إطار
المدرسة.
الحل يحتاج صبر و تعاون من كل الأطراف.
المعلم
يجب
أن يتحلى باللين بالتعامل والبعد عن العصبية. يحاول التقرب من طلابه يجعل
طريقة شرحه تثير الفضول و يعتمد أسلوب التشويق. يحترم أراء طلابه و إن كان
لا يتفق معها
الطالب
يجعل هدفه الأساسي بعد تحصيل العلم هو ترك سمعه طيبه لدى رحيله.ولا ينسى أنه عاكس لتربية أهله له.
الأسرة
تشجع
السلوك الحسن داخل المدرسة . ولا تنقاد وراء كلام أبنائها بثقة عمياء.
متابعة الطالب و سلوكه و زرع الأحترام للمعلم و تقدير مكانته.
وزارة التربية و التعليم
إيجاد
قرارات تردع العنف ضد المعلمين. توجد عقوبات للطالب المثير للمشاكل. إقامة
دورات إجبارية للمعلمين لتعليمهم كيفية التعامل مع الطلاب. كما تعطي
الإدارة المدرسية صلاحيات أكثر لحل المشاكل السلوكية للطلب.
من وجهة نظركم أنتم أعزائي ماهي الأسباب و ماهو الحل؟
قم للمعلم وفه التبجيلا ....... كاد المعلم أن يكون رسولا
(( تدهور العلاقة بين المعلم و الطالب))
أصبح بوقتنا هذا العلاقة متوترة
يغلب عليها طابع عدم الاحترام
ولا أبالغ لو قلت في بعض الأحيان الكره
أكبر دليل هي هذه الفترة , وقت الاختبارات تتجلى فيها عمق التباعد و المشاعر السلبية
لماذا أصبح المعلم الشديد (( قاسي))
و المعلم المتساهل (( دون شخصية))
لما أصبح الطالب الذي يجمع الأدب و العلم عملة نادرة بل و يقابل بالاتهام بالمحاباة من قبل أقرانه
ما يدفع الطلاب لعدم احترام المعلم
ولما أصبحت العلاقة مجرد مرسل و متلقي
لم لم تعد ألألفة بالعلاقة موجودة
يعامل المعلم كموظف يفرض عليه عملة الشرح فقط دون تقويم للسلوك
ولما يعامل الطالب كأداة للتخزين دون الاهتمام بميوله و أفكاره الخاصة
((فمن السبب ؟؟وما هي الأسباب؟؟؟ و ما الحل؟؟؟))
بوجهة نظري يقع اللوم على أربعة أطراف (( مع العلم أنني لا أعمم ولا أنحاز لأي طرف و بغض النظر عن عملي كمعلمه فأنا هنا حياديه))
الأول
المعلم
حيث
أنه لا يبذل الجهد لفهم طلابه أو يناقشهم بل يريد فرض رأيه دون نقاش. لا
يفكر بخلفية الطالب و يعامله على أساس شخصيته في المدرسة.يغض النظر عن
السؤال عن أحوال طلابه الاجتماعية و التي لها الأثر أكبر بتكوين الشخصية
الثاني
الطالب
يعتبر
علاقته بالمعلم حلبة مصارعة الغلبة للأقوى. يكتفي بالنجاح دون الاهتمام
بالأثر الذي يتركه لدى مدرسيه. احترام المعلم أصبح نوع من الخضوع و
التبعية.مدى شغبه و تطاوله أصبح مقياس للشعبية بين زملائه.
الثالث
الأسرة
حيث
لا يهتم الأهل بأخلاق أبنهم داخل المدرسة المهم أصبح النجاح فقط. لا يعاتب
الأباء و الأمهات أبنائهم عندما يتطاولون لفظياً على مدرسيهم أمامهم ولا
يعاتبوهم حتى بالكلام. و يصدقوا كل كلمة يقولها إبنهم لهم إذا وقع أبنهم
بمشكله داخل المدرسة بلا أي شك.
الرابع
وزارة التربية و التعليم
هي
من تحدد العلاقة بإطارها العام. حيث أنها تفرض عقوبات و قوانين ضد المعلم.
في حين تترك المجال للطالب للتطاول دون حساب أو عقاب رادع يمنعهم . و تكبل
يد الإدارة المدرسية فلا تعطيها صلاحية كافيه لحل الخلافات داخل إطار
المدرسة.
الحل يحتاج صبر و تعاون من كل الأطراف.
المعلم
يجب
أن يتحلى باللين بالتعامل والبعد عن العصبية. يحاول التقرب من طلابه يجعل
طريقة شرحه تثير الفضول و يعتمد أسلوب التشويق. يحترم أراء طلابه و إن كان
لا يتفق معها
الطالب
يجعل هدفه الأساسي بعد تحصيل العلم هو ترك سمعه طيبه لدى رحيله.ولا ينسى أنه عاكس لتربية أهله له.
الأسرة
تشجع
السلوك الحسن داخل المدرسة . ولا تنقاد وراء كلام أبنائها بثقة عمياء.
متابعة الطالب و سلوكه و زرع الأحترام للمعلم و تقدير مكانته.
وزارة التربية و التعليم
إيجاد
قرارات تردع العنف ضد المعلمين. توجد عقوبات للطالب المثير للمشاكل. إقامة
دورات إجبارية للمعلمين لتعليمهم كيفية التعامل مع الطلاب. كما تعطي
الإدارة المدرسية صلاحيات أكثر لحل المشاكل السلوكية للطلب.
من وجهة نظركم أنتم أعزائي ماهي الأسباب و ماهو الحل؟
الأحد 10 سبتمبر 2017, 12:57 من طرف kamelm
» مطابخ عصرية ومبتكرة من مؤسسة البيالي
الأحد 05 مارس 2017, 16:21 من طرف kamelm
» الامتحانات النهائية
السبت 04 مارس 2017, 07:42 من طرف محمد شهاب2008
» مواضبع امتحان اللغة الانجليزية مع الحلول
الجمعة 10 فبراير 2017, 17:40 من طرف المدير الشرفي للمنتدى
» مواضيع امتحان لعة فرنسية مع الحلول
الجمعة 10 فبراير 2017, 17:31 من طرف المدير الشرفي للمنتدى
» شركة نقل عفش بالمدينة المنورة 0556845966
الخميس 09 فبراير 2017, 21:25 من طرف kamelm
» صور مشبات ابو لؤي
الخميس 09 فبراير 2017, 18:30 من طرف kamelm
» 150 ملف حول الإدارة الشاملة
السبت 28 يناير 2017, 10:31 من طرف المدير الشرفي للمنتدى
» 150 ملف حول إدراة الموارد البشرية
السبت 28 يناير 2017, 10:31 من طرف المدير الشرفي للمنتدى